النبي هارون: كيف يتعامل الله مع الخطيئة



اقرأ كتاب موسى في سفر اللاويين الاصحاح 16 ثم صلِ واطلب من الله أن يكشف لك عن حقيقته.



ي الاصحاح 16 من سفر اللاويين (الذي كشفه الله للنبيين موسى وهارون) نقرأ عما أراده الله من شعبه في يوم الكفارة ومعنى الذبيحة.


وما تلي ذلك كان مهمًا جدًا، فسيكون هناك ماعزان، واحد لكي يُقدَّم للرب كذبيحة ويرمز الي (دفع الفدية) عن التكلفة الباهظةٍ لخطايانا (انظر الدرس السابق).


والآخر سيكون (كبش الفداء) فقد كان الكاهن يجري قرعةً ليحدد أيٍ من الكبشين لله واي منهم لعزازيل (سفر اللاويين إصحاح 16آيةٍ 8). القرعة تعني أن الله هو من يختار.




اذا يعتبر القانون المتعلق بـ (كبش الفداء) مهمًا جدًا؟


كان على رئيس الكهنة أن يضع يديه على رأس التيس ويعترف بكل خطايا وعصيان بني إسرائيل ونقلها على رأس التيس.(سفر اللاويين إصحاح16 اية 21)

ثم يختار شخصاً ليرسل معه التيس ويطلقه بعيدا في البرية، فيحمل التيس كل ذنوب الشعب الى الموضع المقفر في الصحراء (سفر اللاويين اصحاح 16 اية 22)

بمعنى آخر تم جلب التيس إلى عمق الصحراء من قبل رجل مختار ثم أطلق سراحه هناك. يسجل التقليد اليهودي القديم أن الماعز سيُقاد إلى مكان قاحل قاسٍ لضمان موت الماعز (الخطيئة) هناك ولن يعود أبدًا للعيش مع البشرية مرة أخرى.



العودة المظفرة


وهذه ليست النهاية، فالشخص المختار لحمل الماعز (الخطيئة) بعيدًا إلى البرية يجب عليه أن يعود حياً ويلتحق بشعبه.


عودته ستكون علامة على ابعاد ونفي الخطيئة ونظافة الناس وتطهرهم من الخطيئة أمام الله!


الكلمة العبرية لهذا الماعز (עזאזלعزازيل) تدل علي الارسال بعيدا في الصحراء، لكن العديد من العلماء يُعرِفون عزازيل على أنه اسم شيطان يسكن البرية وفي كلتا الحالتين تعلمنا هذه القوانين الكثير عن خطة الله للعالم.



ماذا تعلمنا هذه القوانين؟


بالرغم من أن الخطيئة غير مرحب بها في حضرة الله إلا أن الخطاة مرحب بهم، فالله يريدنا أن نتطهر من خطايانا ويريدنا قريبون منه.


سلطت هذه القوانين الضوء على الصدع الكبير بين الله وشعبه، بالإضافة إلى محبته لنا وتصميمه على تقديم حل لمشكلة الخطيئة في العالم، فكل هذه الصور الرمزية تشير إلى خطة الله الأبدية للخلاص لاحقًا!


يوفر الله طريقة لإبعاد خطايانا عن طريق توفير الحمل الكامل كبديل من خلال شخص ممسوح يمكنه حمل الخطايا كاملةً نيابة عنا، وله القدرة أيضًا على العودة حياً والالتحاق بشعبه إلى الأبد.


بالطبع لا يمكن لأي حيوان أو إنسان أن يفعل ذلك بشكل مثالي، لكن الله وعد أنه سيحقق هذا بشكل كامل، ويرمي بعيداً خطايانا إلى الأبد، وهذه القوانين ليست سوى مقدمة.







استجابتك: استمع إلى الله وصلِ...


1. ما هي الحقيقة الموجودة في سفر اللاويين الاصحاح 16 والتي كان لها التأثير الأقوى عليك؟

2. ماذا تعتقد أن الله يعلمك شخصيًا اليوم من خلال هذه الحقيقة؟

3. كيف تريد أن تعيش استجابةً لهذه الحقيقة؟

4. مع من ستشارك هذه القصة؟




فيديو يعرض كتاب اللاويين في التوراة



Next: Prophet David داؤد‎ #1: God looks straight at the heart



#Harun


Permission      |       Privacy      |      All content © Be My Light 2018

What's on your mind? Let us know  :)
I'd like to....