يقول الرب "إني أسكب روحي على كل البشر"



Study #28



من هو الروح القدس؟ لماذا يرسله الله؟ ماذا يفعل وما هي أعماله؟ هذه أسئلة شائعة ومشتركة لأي شخص جديد في تعلم الإيمان المسيحي. هناك الكثير من الالتباس فيما يتعلق بمن هو الروح القدس.

لا أحد يستطيع أن يفهم الله بشكل كامل ما لم يكشف الله بنفسه لنا عن ذاته وعن طبيعته، فمن خلال الكتاب المقدس (من الإصحاح الأول في سفر التكوين!) نرى الله يعلن عن نفسه في قوله "روح الله". نحن نعلم أن الروح القدس هو جزءًا من كيان الله موجوداً حتى قبل خلق العالم، لذلك لا يمكن أن يكون مجرد "ملاك" كائن مخلوق ومحدود.


فما الذي أظهره الله لنا عن روحه؟


أدعوك أن تصلي الآن من أجل أن يعلن الله لنا عن حقيقة روحه. في هذا التأمل سوف نلقي نظرة على 3 مقاطع من الكتاب المقدس: يوحنا 14: 16-26 و أعمال الرسل 2: 1-41 و كورنثوس الأولى 2: 6-16.


الروح القدس معيناً لنا

لنبدأ بيوحنا 14. وعد الرب يسوع تلاميذه بأنه سيرسل إليهم الروح القدس معزياً لهم ليساعدهم. هذا الروح هو روح الحق من عند الله. سوف يمكث معهم ويكون في داخلهم إلى الأبد. وسوف يعلمهم كل شيء ويذكرهم بكل ما قاله الرب يسوع لهم.


"وانا أطلب من الآب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم الى الأبد، روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله، لأنه لا يراه ولا يعرفه، وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم." (يوحنا 14: 16-17).

"بهذا كلمتكم وانا عندكم. وأما المعزي، الروح القدس، الذي سيرسله الآب باسمي، فهو يعلمكم كل شيء، ويذكركم بكل ما قلته لكم." (يوحنا 14: 25-26).

نفس الشيء يحدث اليوم. يعطينا الله نفس الروح الذي سبق وأعطاه لتلاميذه. روح الله حاضر معنا إلى الأبد، ويساعدنا أن نحيا حياة مقدسة نمجد الله فيها. إنه يذكرنا بالأشياء التي علمنا إياها الله في كلمته. هو يشكل قلوبنا لنشتاق إلى الله ويبكتنا على خطايانا ويدفعنا دائماً نحو التوبة. إنه يغير حياتنا بالكامل تغييراً حقيقياً لنصبح أقرب وأقرب إلى الله كل يوم.

الروح القدس حقق وعود الله لنا

دعونا الآن نقرأ أعمال الرسل 2: 1-41. سوف نرى أن الروح القدس الذي وعد به الله قد حل على التلاميذ، وعندما حل الروح القدس على التلاميذ، حدثت معجزات عظيمة. بدأ الناس فجأة يتحدثون بلغات لم يتحدثوها من قبل. كانت الجماهير التي سمعتها قادرة على فهمها بوضوح لأنهم كانوا يستطيعون سماع الكلمات بلغتهم الخاصة. اندهش الجميع، وانتشرت بشارة خلاص الله وتغيرت قلوب الناس.

"ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معاً بنفس واحدة، وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين،وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم. وامتلأ الجميع من الروح القدس، وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا.

وكان يهود رجال أتقياء من كل أمة تحت السماء ساكنين في اورشليم. فلما صار هذا الصوت، اجتمع الجمهور وتحيروا، لأن كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته .فبهت الجميع وتعجبوا قائلين بعضهم لبعض: «أترى ليس جميع هؤلاء المتكلمين جليليين؟ فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها؟" (أعمال الرسل 2: 1-8)

وبسبب هذه المعجزة المذهلة، كان تلاميذ يسوع قادرين على التحدث وإخبار الجميع بكل ما فعله يسوع من أجلهم. تحدث بطرس إلى الجمهور وأخبرهم عن يسوع، وذكّرهم بأن الأنبياء قالوا لهم أن الله في الأيام الأخيرة سوف يرسل روحه، وقد تحقق هذا الوعد الذي تكلم به الأنبياء.

"يقول الله: ويكون في الأيام الأخيرة

إني أسكب من روحي على كل بشر،

فيتنبأ بنوكم وبناتكم،

ويرى شبابكم رؤى

ويحلم شيوخكم أحلاماً.

وعلى عبيدي أيضاً وإمائي

أسكب من روحي في تلك الأيام

فيتنبأون." (أعمال الرسل 2 : 14-18)

هذا الروح القدس نفسه يمكن أن يعمل في حياتنا نحن أيضاً بطرق مذهلة، وحتى يومنا هذا يشير بعض الناس إلى أنهم قد تلقوا رؤى وأحلاماً، أو أنهم شهدوا معجزات، ويتحدث آخرون عن الطرق العظيمة التي عمل الله بها في حياتهم.

الروح القدس يمنحنا الحكمة

تشرح رسالة كورنثوس الأولى 2: 6-16 كيف يوجه الروح القدس أفكارنا ويفتح أعيننا إلى روعة حقيقة الله. نتعلم في هذا المقطع أن الروح القدس يمنحنا القدرة على فهم تعاليم الله. فقط روح الله هو من يستطيع أن يكشف لنا الحقيقة عن الله. اطلب من الروح القدس أن يرشدك لكي تعرف أكثر عن الله وعن مشيئته كل يوم في حياتك.

"لأن من من الناس يعرف أمور الانسان إلا روح الانسان الذي فيه؟ هكذا أيضا أمور الله لا يعرفها أحد إلا روح الله. ونحن لم نأخذ روح العالم، بل الروح الذي من الله، لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله، التي نتكلم بها أيضاً، لا بأقوال تعلمها حكمة إنسانية، بل بما يعلمه الروح القدس، قارنين الروحيات بالروحيات." (كورنثوس الأولى 2: 11-13).


استجابتك: اسمع وصل إلى الله ...

1. هل سبق وخشيت من عدم قدرتك على تمجيد الله في حياتك؟

أم هل سبق وجاهدت يوماً ما لفهم تعاليم الله؟

ماذا تفعل؟

2. ماذا الذي عرفته اليوم عن الروح القدس من المقاطع الثلاثة السابقة؟

3. ما هي علامات عمل الروح القدس في حياتك؟

إذا لم ترى أبداً عمل الروح القدس في حياتك، فهل أنت على استعداد للصلاة إلى الله وأن تطلب منه أن يرسل لك روحه القدوس؟



4. مع من ستشارك هذه الرسالة؟







Next: نهاية العالم: ما نحتاج إلى معرفته The End Times: What do we need to know?



Permission      |       Privacy      |      All content © Be My Light 2018

What's on your mind? Let us know  :)
I'd like to....